صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 17

الموضوع: " ats " تصميم لوحة change over

  1. #1
    Junior Engineer
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    طرابلس - ليبيا
    المشاركات
    19

    " ats " تصميم لوحة change over

    بسم الله الرحمن الرحيم
    انا طالب فى السنة الاخيره وعندى مشروع واحتاج الى مساعدة فى المشروع وانشاء الله خير
    مشروعى عن تصميم لوحة change over الخاصة بمولد كهربائى بواسطة plc واحتاج الى خريطة مبدائيه
    وقمت بتصميم الخريطة نواسطة الريليات وتامير ولكن تفتقد الى كتير من الحمايات ودللك لعدم لدى خبرة كبير فى التحكم المولدات و انواع الحماية المستخدمة
    ولدى مجموعة اسئلة
    واحتاج الى المساعده

  2. #2
    Consultant SCADA & AMI الصورة الرمزية موسى سعيد أبو خطوه
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الدولة
    طنطا - مصر
    المشاركات
    5,470

    رد: " ats " تصميم لوحة change over

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ضرار محمد مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    انا طالب فى السنة الاخيره وعندى مشروع واحتاج الى مساعدة فى المشروع وانشاء الله خير
    مشروعى عن تصميم لوحة change over الخاصة بمولد كهربائى بواسطة plc واحتاج الى خريطة مبدائيه
    وقمت بتصميم الخريطة نواسطة الريليات وتامير ولكن تفتقد الى كتير من الحمايات ودللك لعدم لدى خبرة كبير فى التحكم المولدات و انواع الحماية المستخدمة
    ولدى مجموعة اسئلة
    واحتاج الى المساعده


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتـــــــــــــــــــــــــــــه
    بالنسبه إلى وحدات النقل الآلى ATS وهى إختصار
    AUTOMATIC TRANSFER SWITCH وهى تستخدم
    فى الحالات الآتيه :-الكهرباء العموميه - ومولد كهربائى أو الكهرباء
    العموميه - ومصدر آخر للكهربا ء أو عدد 2 مصدر كهربى - ومولد كهربى
    وعند تصميم وحدة النقل الآلى يراعى أن يكون مصدر رئيسى MAIN SORCE
    ومصدر آخر إحتياطى ويتم معرفته أولاً حتى يتم بناء دائرة التحكم على أساس هذا الإفتراض
    الأولى . وتتكون وحدة النقل الآلى المصممه عن طريق الريلاى والتايمر من الآتى :-
    1) - فى حالة وجود الحمايه الخاصه بالولد بداخل لوحة التحكم الخاصه بالمولد :-
    عدد 2 كونتاكتور عمومى مزوده INTERLOCK ميكانيكى - وكهربى
    عن طريق عدد 1 نقطه NC من كل كونتاكتور إلى الآخر - أو ممكن
    تركيب عدد 2 قاطع عمومى MOTORIZED ويزود أيضأ
    INTERLOCK وهذا هو الجزء الرئيسى فى تصميم
    الوحده ويتم تحديد التيار حسب قدرة المحول العمومى
    وليس حسب قدرة المولد - وفى القدرات الكبيره يتم إضافة ريلاى
    مساعد لكل كونتاكتور حتى لايتم تحميل الملف الخاص يالكونتاكتور
    مباشرةً على الأجهزه المساعده - تزود الوحده بعدد من الأجهزه المساعده
    أولاً :- الجزء الخاص بالكهرباء ويتكون من الآتى :- عدد 3 قاطع أحادى سعة
    القاطع 5 أمبير - عدد 1 جهاز مصحح الأوجه PHASE SEQUANCE
    وفى بعض الأحيان يتم إضافة جهاز UNDER -OVER VOLTAGE
    يتم تركيب تايمر ON DELAY على الأطراف الخارجه من جهاز مصحح الأوجه
    ويأخذ النقطه NORMALY OPEN ويقوم هذا التايمر بتشغيل الكونتاكتور الخاص
    بمصدر التغذيه الرئيسى بعد فتره من وصول التيار العمومى ويتم تحديد الفتره الزمنيه حسب
    نوعية التغذيه وحساسيتها لإنقطاع التيار - وفى حالة تغذية الكونتاكتور بريلاى مساعد
    يتم تغذية الريلاى من التايمر وتغذية الكونتاكتور من الريلاى المساعد وهذه دائرة
    المصدر الرئيسى --يتم تغذية دائرة المولد عن طريق عدد 2 نقطه أخرى
    من جهاز تصحيح الأوجه ولكن NORMALY CLOSED وأرجو
    ألا تشارك النقط على ريلاى واحد حيث يتم تغذية التحكم الخاص
    بالمولد عن طريق جهد DC 24 VOLT - أو DC 12 VOLT حسب
    البطاريات الخاصه بالمولد - ,ويتم أخذ النقطتين NC إلى ريلاى مساعد يعمل
    بجهد DC نظراً لعدم توفر تغذيه عند إنقطاع التيار سوى DC ويؤخذ من الريلاى
    المساعد عدد 2 نقطه NO لتغذية الريلاى الخاصه بتشغيل SOLAR PUMP
    وذلك عن طريق ريلاى ON DELAY وفى بعض الأحيان يتم تركيب OFF
    DELAY حسب نوعية المضخه الخاصه بالسولار ( يوجد نوعين أحدهما لابد
    أن يكون الملف الخاص SOLINOIED به تغذيه طول فترة التشغيل
    ونوع آخر يتم تغذيته وقت الفصل ولمده محدده ويركب له تايمر
    OFF DELAY - يتم تركيب تايمر آخر ( 3 TRAYES - أو
    5 TRAYES )
    ويسمى ريلاى ثلاثة محاولات أو خمسة محاولات) ويتم تركيبه لتشغيل
    المارش لعدد 3 محاولات تشغيل وفى المره الرابعه يتم الفصل وإعطاء
    ALARM لعدم وجود سولار أو لوجود عطل ميكانيكى بالمولد ولا يمكن
    تشغيله - وإذا تمت المحاوله وتم تشغيل الديزل - يلزم تركيب تايمر آخر جهد
    220 فولت ويركب على الجهد الخارج من المولد ولا يتم توصيل الكونتاكتور
    الخاص بالمولد إلا بعد فتره زمنيه من وصول التغذيه إلى التايمر ويكون من
    النوع ON DELAY . وهذه هى المكونات بالأضافه إلى بعض الريلاى يتم
    تركيبها حسب ظروف التشغيل .
    وفى حالة طلب أى سؤال للأ يضاح فنحن مستعدون لذلك
    وسيتم توضيح إستخدام وحدات PLC فى الصفحه التاليه



    م/ موسى أبو خطـــــــــــــــــــــــــوه

  3. #3
    Consultant SCADA & AMI الصورة الرمزية موسى سعيد أبو خطوه
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الدولة
    طنطا - مصر
    المشاركات
    5,470

    رد: " ats " تصميم لوحة change over

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتــــــــــــــــــــــــــــــه
    يلزم لتصميم تشغيل وحدة CHANGE OVER
    عن طريق وحدات PLC
    يلزم الأخذ فى الإعتبار أن يكون BINARY INPUT
    عباره عن منسوب المياه داخل RADIATOR - ضغط
    الزيت - دوران المولد من عدمه -إنقطاع التغذيه العموميه
    ANALOG INPUT - درجة حرارة المولد - قيم التيار
    - قيم الجهود من التغذيه العموميه -بالإضافه إلى إشارات
    أخرى حسب الحاله .
    BINARY OUTPUT - OR COMMAND RELAY
    تكون عباره عن تشغيل المارش - تشغيل ملف السولار - سرينة
    إنذار - تشغيل عدد 2 كونتاكتور عمومى
    بالإضافه إلى إشارات دخل أخرى حالة الكونتاكتور العمومى
    فى الخدمه أو خارج الخدمه .

    أرجو طرح الأسئله وإنشاء الله على إستعداد للإ جابه


    [frame="2 80"]مع تحيات مهندس / موسى أبو خطــــــــــــــــــوه[/frame]

  4. #4
    عضو فى رابطة مهندسى الكهرباء العرب الصورة الرمزية Dr. Amged
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    554

    رد: " ats " تصميم لوحة change over

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكرا لاستاذنا المهندس موسي سعيد وجزاه الله خيرا
    د. أمجد الوكيل

  5. #5
    V.I.P Member الصورة الرمزية MOHAMED BEKHEIT
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الدولة
    Egypt
    المشاركات
    109

    رد: " ats " تصميم لوحة change over

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة موسى سعيد أبو خطوه مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتـــــــــــــــــــــــــــــه
    وفى بعض الأحيان يتم إضافة جهاز UNDER -OVER VOLTAGE
    م/ موسى أبو خطـــــــــــــــــــــــــوه
    سيدى الكريم م/ موسى أبو خطـــــــــــــــــــــــــوه كرم الله وجهك على العرض الرائع للجواب لكن اريد من سيادتكم ان تشرح لنا ما هو جهاز UNDER -OVER VOLTAGE وفيما يستخدم و كيف يتم و ضعه فى هذه الدائرة للتحكم
    شكراً لك اخي الكريم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  6. #6
    V.I.P Member الصورة الرمزية حسين محمد
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    394

    رد: " ats " تصميم لوحة change over

    شكراً لك اخي الكريم

  7. #7
    Consultant SCADA & AMI الصورة الرمزية موسى سعيد أبو خطوه
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الدولة
    طنطا - مصر
    المشاركات
    5,470

    رد: " ats " تصميم لوحة change over

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة MOHAMED BEKHEIT مشاهدة المشاركة
    سيدى الكريم م/ موسى أبو خطـــــــــــــــــــــــــوه كرم الله وجهك على العرض الرائع للجواب لكن اريد من سيادتكم ان تشرح لنا ما هو جهاز UNDER -OVER VOLTAGE وفيما يستخدم و كيف يتم و ضعه فى هذه الدائرة للتحكم
    شكراً لك اخي الكريم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أشكرك أخـــــــــــى شكــــــــــــرأً جزيــــــــــــــلاً
    أما بخصوص وضع جهــــــــا ز under and over voltage
    هذا الجهـا ز يتــــم تركيبـــــــــه إختيارياً وذلك لبعض المناطق
    ذات الحساسيه العاليه لأنخفاض وإرتفاع الجهـد
    مثل المصانـــع التى تعمـــل عن طريــق وحدات plc
    أو الأماكن المركـــب بها أجهزه حساســـــــــــه مثل المستشفيـــا ت
    أما بخصوص وضع الجهز يتم وضعه فى جـــــزء التحكـــــــــــــم
    الخاص بالمصدر العمومى ويتم أخذ عـــدد 1 نقطــــــــــــــــه NO
    ويتم توصيلها بالتوالى مع نقطة جهاز PHASE SEQUANCE
    على أساس أن أى جهاز من الأثنين يكون فى حالـــة PICK -UP
    على الفور يتم فصل المصدر العمومى لحـــــدوث EVENT وبعد
    ذلك أشتغال المولد الكهربى
    وممكن تركيبه أختيارياً أيضاً عى الجهد الخارج من المولد ولكــــن
    بشرط تركيب تايمر ذات زمن تأخيرى يزيد عن الزمن الذى يأخذه
    GOVERNER لتعديل سرعة الملد فى بداية التحميل عليـــــــــــه
    وذلك لأنه فى بداية التحميل على المولد ينخفض الجهد حتى يتـــــم
    تعديل السرعه عن طريق التغذيه العكسيه FEEDBACK لفتـــح
    كميه من السولار أكثر ( ويتم ذلك عن طريق قوة الطـــرد المركزى
    الناتجه عن إنخفاض سرعة DISEL
    ملحوظه :- أرجو فى حالة تصميم دائره تعمل من خلال وحدات PLC
    جميع الأجهزه السابقه إلى LOGIC CIRCUIT حسب ماتم شرحــه
    (AND-OR-TIMER) وذلك حسب اللغه المستخدمه فى التصميـــم
    والبرمجه مثل LADDER LOGIC OR STATEMENT LISTS
    OR FUNCTION BLOCK DIAGRAMS
    مع مراعاة أيضاً المداخل DIGITAL ANALOG والمخارج
    DIGITAL ANALOGأن يتم أدخالها فى مداخلها الصحيحه
    قبل عمل DOWNLOAD من البرنامج التصميمى إلى وحدة
    المعالجه المركزيه CPU ومراعاة تركيب TRANSDUSAR
    لقياس التيارات والجهود لتغذية وحدات (ANALOG INPUTS
    وراعاة أماكن المشغلات ACTUATORSوذلك ليتم تغذية الكونتاكتورات
    بطريقه صحيحه ومراعاة ماتم توضيحه فى السابق
    والله ولى التوفيق

    [mark=FF9900]م/ موسى سعيد أبو خطــــــــــــــــوه[/mark]

  8. #8
    V.I.P Member الصورة الرمزية MOHAMED BEKHEIT
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الدولة
    Egypt
    المشاركات
    109

    رد: " ats " تصميم لوحة change over

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة موسى سعيد أبو خطوه مشاهدة المشاركة
    أشكرك أخـــــــــــى شكــــــــــــرأً جزيــــــــــــــلاً
    أما بخصوص وضع جهــــــــا ز under and over voltage
    هذا الجهـا ز يتــــم تركيبـــــــــه إختيارياً وذلك لبعض المناطق
    ذات الحساسيه العاليه لأنخفاض وإرتفاع الجهـد
    مثل المصانـــع التى تعمـــل عن طريــق وحدات plc
    أو الأماكن المركـــب بها أجهزه حساســـــــــــه مثل المستشفيـــا ت
    أما بخصوص وضع الجهز يتم وضعه فى جـــــزء التحكـــــــــــــم
    الخاص بالمصدر العمومى ويتم أخذ عـــدد 1 نقطــــــــــــــــه NO
    ويتم توصيلها بالتوالى مع نقطة جهاز PHASE SEQUANCE
    على أساس أن أى جهاز من الأثنين يكون فى حالـــة PICK -UP
    على الفور يتم فصل المصدر العمومى لحـــــدوث EVENT وبعد
    ذلك أشتغال المولد الكهربى
    وممكن تركيبه أختيارياً أيضاً عى الجهد الخارج من المولد ولكــــن
    بشرط تركيب تايمر ذات زمن تأخيرى يزيد عن الزمن الذى يأخذه
    GOVERNER لتعديل سرعة الملد فى بداية التحميل عليـــــــــــه
    وذلك لأنه فى بداية التحميل على المولد ينخفض الجهد حتى يتـــــم
    تعديل السرعه عن طريق التغذيه العكسيه FEEDBACK لفتـــح
    كميه من السولار أكثر ( ويتم ذلك عن طريق قوة الطـــرد المركزى
    الناتجه عن إنخفاض سرعة DISEL
    ملحوظه :- أرجو فى حالة تصميم دائره تعمل من خلال وحدات PLC
    جميع الأجهزه السابقه إلى LOGIC CIRCUIT حسب ماتم شرحــه
    (AND-OR-TIMER) وذلك حسب اللغه المستخدمه فى التصميـــم
    والبرمجه مثل LADDER LOGIC OR STATEMENT LISTS
    OR FUNCTION BLOCK DIAGRAMS
    مع مراعاة أيضاً المداخل DIGITAL ANALOG والمخارج
    DIGITAL ANALOGأن يتم أدخالها فى مداخلها الصحيحه
    قبل عمل DOWNLOAD من البرنامج التصميمى إلى وحدة
    المعالجه المركزيه CPU ومراعاة تركيب TRANSDUSAR
    لقياس التيارات والجهود لتغذية وحدات (ANALOG INPUTS
    وراعاة أماكن المشغلات ACTUATORSوذلك ليتم تغذية الكونتاكتورات
    بطريقه صحيحه ومراعاة ماتم توضيحه فى السابق
    والله ولى التوفيق

    [mark=FF9900]م/ موسى سعيد أبو خطــــــــــــــــوه[/mark]



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكرا سيدى جعله الله فى ميزان حسناتك

  9. #9
    عضو رابطة مهندسى الكهرباء العرب الصورة الرمزية M.Sameer Ekriem
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الدولة
    Damascus
    المشاركات
    67

    رد: " ats " تصميم لوحة change over

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    أحب أن أشارك وأعلق قليلاًَ على الموضوع من بعد إذن الأستاذ موسى، وبعد إنقطاع طويل عن المنتدى.
    أولاً أحب أن أوضح أن الـ ATS عادة ما يكون مستقلاً عن لوحة إقلاع المولدة والتي تكون قريبة جداً من المولد نفسه.
    فعملياً الـ ATS يتألف من الكونتاكتورين الموصولين مع المنبعين المختلفين، أو القاطعين الـ Motorized الموصلين مع المنبعين المختلفين مع الأجهزة المساعدة بالتحكم.
    وعادة ما يكون لأحد المنبعين أفضلية على الآخر كمثال في حال وجود منبع من الشبكة ومولد Backup.
    وبالنسبة للحمايات بشكل عام يستخدم ريلية مراقبة الأطوار Phase monitoring relay.
    والتي عادة تتضمن حمايات Phase sequence أو تتابع الأطوار
    Overvoltage or undervoltage protection
    إنقطاع أحد الفازات Phase failiure .
    أو يمكن أن تكون لكل وظيفة ريلية مستقلة.
    بالنسبة لهذه الريليات ببساطة عادة توجد تغذية مساعدة لتغذية الريلية نفسها وهي تختلف من جهاز لجهاز فقد تكون 230 فولت أو 110 أو 24 أو 12 فولت، وتوجد تغذية الفازات المراد مراقبتها وتوصل هذه الفازات مباشرة إلى الريلية بعد حماياتها بحماية ملائمة وكذلك التغذية المساعدة.
    والخرج هو عادة مايكون Free contact يمكنك تغذية مدخل الـ PLC وعادة مايكون هذا التماس هو Changeover contact.
    على فكرة بعض الريليات تحتوي على وظيفة تأخير زمني سواء Ondelay or Offdelay.
    ومن الأشياء الواجب مراعاتها عند تصميم دارة تحككم بالـ ATS .
    زمن الأستقرار بعد عملية كل فصل ووصل بالنسبة للكونتاكتورات.
    بالإضافة لمراعاة آلية القاطع مثلاًَ في حالة استخدام قواطع Motorized فمثلاً يجب مراعاة االقفل الميكانيكي لبعض أنواع القواطع التي لها وضعية Trip وأي خطأ يمكن أن يسبب بعطل في آلية القاطع، وهي تختلف من قاطع لقاطع حسب البنية والتصميم.
    كما وتختلف طريقة التحكم بالقواطع بإختلاف نوع القاطع مثلاً طريقة التحكم بالقواطع لـ Moulded case تختلف تماماً عن التحكم بالقواطع الـ ACB .
    كما ويفضل وجود مبدلة يدوي أتوماتيك لإختيار طريقة التشغيل.
    أرجو أن يكون ما كتبته فيه ولو قليل من الفائدة أو التوضيح.

  10. #10
    Consultant SCADA & AMI الصورة الرمزية موسى سعيد أبو خطوه
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الدولة
    طنطا - مصر
    المشاركات
    5,470

    رد: " ats " تصميم لوحة change over

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة M.Sameer Ekriem مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    أحب أن أشارك وأعلق قليلاًَ على الموضوع من بعد إذن الأستاذ موسى، وبعد إنقطاع طويل عن المنتدى.
    أولاً أحب أن أوضح أن الـ ATS عادة ما يكون مستقلاً عن لوحة إقلاع المولدة والتي تكون قريبة جداً من المولد نفسه.
    فعملياً الـ ATS يتألف من الكونتاكتورين الموصولين مع المنبعين المختلفين، أو القاطعين الـ Motorized الموصلين مع المنبعين المختلفين مع الأجهزة المساعدة بالتحكم.
    وعادة ما يكون لأحد المنبعين أفضلية على الآخر كمثال في حال وجود منبع من الشبكة ومولد Backup.
    وبالنسبة للحمايات بشكل عام يستخدم ريلية مراقبة الأطوار Phase monitoring relay.
    والتي عادة تتضمن حمايات Phase sequence أو تتابع الأطوار
    Overvoltage or undervoltage protection
    إنقطاع أحد الفازات Phase failiure .
    أو يمكن أن تكون لكل وظيفة ريلية مستقلة.
    بالنسبة لهذه الريليات ببساطة عادة توجد تغذية مساعدة لتغذية الريلية نفسها وهي تختلف من جهاز لجهاز فقد تكون 230 فولت أو 110 أو 24 أو 12 فولت، وتوجد تغذية الفازات المراد مراقبتها وتوصل هذه الفازات مباشرة إلى الريلية بعد حماياتها بحماية ملائمة وكذلك التغذية المساعدة.
    والخرج هو عادة مايكون Free contact يمكنك تغذية مدخل الـ PLC وعادة مايكون هذا التماس هو Changeover contact.
    على فكرة بعض الريليات تحتوي على وظيفة تأخير زمني سواء Ondelay or Offdelay.
    ومن الأشياء الواجب مراعاتها عند تصميم دارة تحككم بالـ ATS .
    زمن الأستقرار بعد عملية كل فصل ووصل بالنسبة للكونتاكتورات.
    بالإضافة لمراعاة آلية القاطع مثلاًَ في حالة استخدام قواطع Motorized فمثلاً يجب مراعاة االقفل الميكانيكي لبعض أنواع القواطع التي لها وضعية Trip وأي خطأ يمكن أن يسبب بعطل في آلية القاطع، وهي تختلف من قاطع لقاطع حسب البنية والتصميم.
    كما وتختلف طريقة التحكم بالقواطع بإختلاف نوع القاطع مثلاً طريقة التحكم بالقواطع لـ Moulded case تختلف تماماً عن التحكم بالقواطع الـ ACB .
    كما ويفضل وجود مبدلة يدوي أتوماتيك لإختيار طريقة التشغيل.
    أرجو أن يكون ما كتبته فيه ولو قليل من الفائدة أو التوضيح.
    أشكرك ياأخى على هذه الإ ضافات ولك من التحيـــــــــــــــــــــــــه


    م/ موسى أبو خطـــــــــــــــــــــــــــــــــــــو ه

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. لا تلبس النظارة وأنت تتحدث بالهاتف الجوال ... ولماذا؟""منقول""
    بواسطة كريم علي علي في المنتدى نادى المهندسين
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 19-04-15, 11:55 AM
  2. برنامج تصميم "three phase fractional horse power motor"
    بواسطة احمد حسني عبد الجليل في المنتدى قسم الموضوعات العامة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 07-02-13, 01:38 AM
  3. مشاركات: 116
    آخر مشاركة: 25-03-12, 10:38 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 

 

 

Flag Counter