النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: بيانات مبدئية عن المحولات الكهربية

  1. #1
    Junior Engineer
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    أ‡أ،أ‍أ‡أ¥أ‘أ‰
    المشاركات
    7

    بيانات مبدئية عن المحولات الكهربية

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    نظرية العمل:
    عندما يدخل التيار الكهربي المتقطع إلى الملفات الابتدائية يكون موجات مغناطيسية magnetic flux حيث تقوم هذه الموجات بالانتقال والدوران في الغلاف الحديدي iron core متجهه للملفات الثانوية وبفعل التفاوت في ارتفاع وانخفاض التيار المتقطع AC تقوم بقطع الملفات الثانوية كما هو موضح في الصورة, وفي النظرية الكهربية عندما يمر التيار المتقطع في سلك ما فإنه تنبعث منه موجات مغناطيسية وعندما تُقطع هذه الموجات بسلك آخر منفصل يتولد تيار كهربائي في هذا السلك, وبمثل هذه النظرية تعمل المحولات الكهربائية.

    استخداماتها:
    يستخدم المحول الكهربائي لعدة أغراض و عدة استخدامات فتجدها في معظم الدوائر الكهربائية بشكل واسع, حيث يتواجد في اغلب الأجهزة الكهربائية كالمكيف و الغسالة والمسجل والخلاطات بل إنها باتت تستخدم في السيارات وصارت جزء أساسيا في نظام عمل السيارات.

    نظرية عمل المحول في السيارات:
    عندما يدور المحرك مدورا معه المولد الكهربي alternator والذي بدوره يقوم بتوليد الكهرباء اللازمة للمحرك وللأجزاء الأخرى, فلابد من يُزود كل جهاز بالقدر الكافي من الطاقة التي يحتاجها, ولان القوة الكهربائية التي تخرج من المولد الكهربي كبيرة جداً, حيث أنها إذا لم تُخفض فقد تسبب ضررا وحرقا لبعض أجزاء الدائرة الكهربائية للسيارة, ولهذا السبب اُدخل المحول الكهربائي لكي يقوم بإخفاض هذه الطاقة, ومما سبق تستنتج بأن النوع المستخدم في هذه الحالة هو المحول الخافض step down transformer.
    ولكن الأمر لا يقتصر على هذا فحسب فلابد لنا من الحاجة لتيار هائل لكي يقوم بانبعاث الشرارة ذات القدر الكافي لإشعال الوقود في غرفة الاحتراق, والطاقة الخارجة من المولد الكهربي لا تكفي لتوليد الشرارة اللازمة لهذا الشأن, ومع هذا فلابد من استخدام المحول الرافع step up لكي يقوم بهذه المهمة, ومن هذا أيضا نفهم أن المحولات الكهربائية بمختلف نوعيها تزود في السيارة لتأدية كلا غرضيها.

    ومن هذا المنطلق نفهم بأنه لا يمكننا الاستغناء عن المحولات الكهربائية, فلولاها لما وجدت الغسالات ولا خلاطات العصير ولا حتى السيارات ولا...الخ, ومع هذا فإنك لا تجد جهازا كهربائيا يكاد يخلو منه المحول إلا نادراً.
    هذا الموضوع مقتبس

  2. #2
    رئيس مجلس إدارة المنتديات و المشرف العام الصورة الرمزية sayed saad
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    6,261

    رد: بيانات مبدئية عن المحولات الكهربية

    الف شكر اخى الفاضل على هذة المعلومات
    تقبل تحياتى
    مهندس / سيد سعد

    رئيس مجلس الإدارة و المشرف العام
    على شبكة منتديات رابطة مهندسى الكهرباء العرب
    منتديات نظم القوى الكهربائية و شبكات النقل



  3. #3
    مشرف قسم المحولات الصورة الرمزية Eng. Bashar
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    Iraq
    المشاركات
    2,683

    رد: بيانات مبدئية عن المحولات الكهربية

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهلعدم ملائمة فولتية المصدج
    احب ان اشير الى بعض الاشياء التي وردت في المقالة اعلاه وهي :

    1- ان كثير من الاجهزة المنزلية تخلو فعلا من المحولات بسبب ان محركات ودوائر هذه الاجهزة تعمل مباشرة على فولتية المصدر ولا تحتاج محولة لتحويل الفولتية فيها . فالخلاط والمكيف والمروحة والثلاجة لاتحتاج محولة . ولكن بالمقابا الاجهزة الالكترونية هي التي تحتاج المحولات عند ربطها على المصدر ( 220 فولت ) لها لذا نلاحظ على الغالب وجود المحول في الاجهزة الالكترونية.

    2- في السيارة لانحتاج محول لخفض فولتية المولد فيها . فالمولد بالسيارة يولد كهراء متناوب ثم يتم تقويمه ليشحن بطارية السيارة وقيمة الفولتية بالمولد متوافقة مع فولتية بطارية السيارة والسيارة.

    3- ونعم في السيارة هناك محول رافع للجهد يقوم بتجهيز شمعات القدح بالفولتية ( حوالي 15 الف فولت ) لغرض توليد شرارة القدح اللازمة لتشغيل محركات البنزين فقط ولا توجد هذه المحولة في السيارات ذات محركات الديزل

    ارجو قبول هذا الجواب لغرض تعميم الفائدة وشكرا

  4. #4
    رئيس مجلس إدارة المنتديات و المشرف العام الصورة الرمزية sayed saad
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    6,261

    رد: بيانات مبدئية عن المحولات الكهربية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة bjeservice
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهلعدم ملائمة فولتية المصدج
    احب ان اشير الى بعض الاشياء التي وردت في المقالة اعلاه وهي :

    1- ان كثير من الاجهزة المنزلية تخلو فعلا من المحولات بسبب ان محركات ودوائر هذه الاجهزة تعمل مباشرة على فولتية المصدر ولا تحتاج محولة لتحويل الفولتية فيها . فالخلاط والمكيف والمروحة والثلاجة لاتحتاج محولة . ولكن بالمقابل الاجهزة الالكترونية هي التي تحتاج المحولات عند ربطها على المصدر ( 220 فولت ) لها لذا نلاحظ على الغالب وجود المحول في الاجهزة الالكترونية.

    2- في السيارة لانحتاج محول لخفض فولتية المولد فيها . فالمولد بالسيارة يولد كهراء متناوب ثم يتم تقويمه ليشحن بطارية السيارة وقيمة الفولتية بالمولد متوافقة مع فولتية بطارية السيارة والسيارة.

    3- ونعم في السيارة هناك محول رافع للجهد يقوم بتجهيز شمعات القدح بالفولتية ( حوالي 15 الف فولت ) لغرض توليد شرارة القدح اللازمة لتشغيل محركات البنزين فقط ولا توجد هذه المحولة في السيارات ذات محركات الديزل

    ارجو قبول هذا الجواب لغرض تعميم الفائدة وشكرا
    أولا : اشكر الأخ الحبيب bjeservice من العراق الشقيق
    على مشاركاته و توضيحاته و احب أن أضيف شىء بسيط و هو الأن نظرا للتقدم الهائل فى عالم الألكترونيات تم الأستغناء عن المحول التقليدى فى إمداد الأجهزة الألكترونية بالجهد المطلوب للتشغيل و لكن يتم اخذ الـ 220 فولت الـ AC و تحويلها إلى DC ثم بأستخدام دوائر إلكترونية خاصة يتم تحويل هذا التيار المستمر الى تيار متردد ذات تردد عالى من 30 إلى 100 كيلو هرتز و باستخدام محولات خاصة صغيرة و دوائر الكترونية يتم الحصول على قيم مختلفة للجهود ثم تحويلها الى جهد ثابت و هذا مطبق الآن فى أجهزة الكمبيوتر و التليفزيون و الريسيفر و الـ DVD و معظم الأجهزة الألكترونية و سوف أقوم بشرح هذة الدوائر قريبا ان شاء الله
    تقبلوا تحياتى
    مهندس / سيد سعد

    رئيس مجلس الإدارة و المشرف العام
    على شبكة منتديات رابطة مهندسى الكهرباء العرب
    منتديات نظم القوى الكهربائية و شبكات النقل



  5. #5
    V.I.P Member الصورة الرمزية م. علي عبدالرزاق
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    72

    مشاركة: رد: بيانات مبدئية عن المحولات الكهربية

    معلومات طيبة عن المحولات .. بشكل عام .. وعن محول السيارة بشكل خاص .. معلومات جميلة
    خصوصا قضية رفع الجهد الى 15 الف فولت .. من اجل شمعات الاحتراق او البواجي كما تسمى ... شكرا لكم على المعلومات
    م.علي
    Electrical Power Engineering
    Eng./Ali

  6. #6
    مشرف قسم المحولات الصورة الرمزية Eng. Bashar
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    Iraq
    المشاركات
    2,683

    رد: بيانات مبدئية عن المحولات الكهربية

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    حول ما طرحه الاستاذ سيد سعد ياريت نتكلم عن مجهزات القدرة الحديثة الموجودة في الاجهزة الالكترونيه الحديثة والمسماة ( switching mode power supply ) والتي يوجد فيها محول يعمل على ترددات عالية مثلما ذكر الاستاذ سعد يسمى ( switching transformer ) علما بان هناك محولات اخرى في اجهزة التلفزيون والمسماة ( flyback line transformer ) او محول الخطوط ويعمل ايضا على تردد عالي ( حوالي 20 كيلوهرتز )
    وشكرا

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. طلب مساعدة من اعضاء قسم هندسة المحولات الكهربية(نتيجة اختبار زيت المحولات)
    بواسطة الهيثم محمد في المنتدى قسم هندسة المحولات الكهربية Electrical Transformer
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 28-08-14, 06:33 PM
  2. المحولات الكهربية
    بواسطة اشرف محمد احمد في المنتدى قسم هندسة المحولات الكهربية Electrical Transformer
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 25-03-08, 01:43 PM
  3. المحولات الكهربية
    بواسطة sayed saad في المنتدى قسم هندسة المحولات الكهربية Electrical Transformer
    مشاركات: 42
    آخر مشاركة: 16-02-07, 03:02 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 

 

 

Flag Counter