صفحة 1 من 29 123411 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 282

الموضوع: محطات في عالم فحص محولات القدرة الكهربائية

  1. #1
    مشرف قسم المحولات الصورة الرمزية رباح فارس
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    6,314

    محطات في عالم فحص محولات القدرة الكهربائية

    هنالك امور لابد من معرفتها وعدم تركها دون متابعة في عالم فحص محولات القدرة وكما يعلم الجميع
    اهمية محولات القدرة الكهربائية في منظومات نقل الطاقة الكهربائية
    وعليه سيتم تثبيت هذا الموضوع وستكون هنالك سفرة علمية في عالم المحولات سنتوقف عندها في
    محطات استراحة نطرح فيها معلومة عن فحص محولات القدرة الكهربائية ( وتشمل محولات التوزيع باصغر سعاتها ومحولات شبكات النقل باعلى سعاتها )
    ------- المحطة الاولى ------
    ----- كيف ستكون محولة القدرة الكهربائية في المستقبل ؟
    ربما يفكر البعض منا في ان محولة القدرة الكهربائية غير قابلة للتطوير في تصنيع معداتها ; كالملفات والقلب الحديدي
    والخزان والزيت وغيرها من لواحق المحولة
    لكن يوجد حاليا فريق عمل مؤلف من شركة ABB وجهات علمية اخرى في تطوير تصنيع محولات القدرة الكهربائية
    باستخدام المعدات الاليكترونية بدلا عن الملفات والقلب الحديدي والخزان واللواحق الاخرى
    ومن خلال استخدام تكنولوجيا ---- SOLID STATE ------
    SEMICONDUTORS ----- TRANSISTORS-- INTEGRATED CIRCUITS
    ومن المؤمل ان يرى هذا التطوير التطبيق العملي في العقد التالي
    اخي المهندس -- اختي المهندسة
    طالما نحن في هذه المحطة للاستراحة فعلينا ان نتحاور في هذا الاختراع المهم ونناقش كيف ستكون محطات الكهرباء في
    المستقبل
    ------ وللجميع تحياتي -------
    قــال تعالـــى : (( وقــل أعملــــوا فسيـرى اللــه عملــكم ورســوله والمؤمنون )) صدق اللــه العظيـم

  2. #2
    مشرف قسم المحولات الصورة الرمزية رباح فارس
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    6,314

    رد: محطات في عالم فحص محولات القدرة الكهربائية

    ------ المحطة الثانية -------
    اخي المهندس ---- اختي المهندسة
    وانتم في مهمة كشف موقعي لمعدات الشبكة الكهربائية لا حظتم ارتفاع في درجة الحرارة لاحدى محولات القدرة العاملة في الشبكة من خلال ملاحظة مقاييس الحرارة الخاصة بالزيت والملفات
    ---- وعليه لابد من تحري السبب هل ان ارتفاع الحرارة بسبب التحميل ؟
    ----- واذا كان التحميل فوق الاعتيادي فلابد من اشتغال مراوح التبريد
    --- واذا كانت مراوح التبريد تعمل والحرارة في تصاعد مستمر فلابد من اطفاء المحولة وعزلها عن الشبكة كليا واجراء الفحصيين التاليين
    1 - فحص مقاومة الملفات
    لان اي تغيير في قبمة مقاومة الملفات يشير الى ان حالة غير اعتيادية في الربط الداخلي للملفات او رخاوة في ربط الموصلات مع العوازل
    الخزفية --- البوشنج ---- حيث تكون قيمة المقاومة اعلى من الحد المسموح به حيث ان التناسب طردي بين قيمة المقاومة والحرارة
    2- فحص الممانعة المئوية ---- percentage impedance test ----
    ويتم اجراءه بعمل دائرة قصر --- short --- على ملف الواطي وتسليط فولتية على ملف الفولتية العالية 380 فولت
    ومن ثم قياس تيار كل فيز على ملف الفولتية العالية ---- A-- B--- C-- by clampmeter
    واذا كانت هنالك قيمة تيار لاحد الفيزات اعلى من الفيزيين الاخريين فهذا يعني بان هذا الفيز فيه دائرة قصر مما يؤدي الى سحب تيار عالي
    قــال تعالـــى : (( وقــل أعملــــوا فسيـرى اللــه عملــكم ورســوله والمؤمنون )) صدق اللــه العظيـم

  3. #3
    مشرف قسم المحولات الصورة الرمزية رباح فارس
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    6,314

    رد: محطات في عالم فحص محولات القدرة الكهربائية

    ------- المحطة الثالثة --------
    ونستمر في رحلتنا هذه اخي المهندس واختي المهندسة
    ونحن في تجوالنا بين محولات الشبكة الكهربائية في اجراء الفحوصات الوقائية لاحدى المحولات وفي فحص مقاومة العازلية
    على وجه الخصوص لاحظنا ان قيمة مقاومة العازلية بعد فحصها بواسطة الميكر -- megger 1 kv -- 2kv -- or 5 kv
    ذات قيم متغيرة مع ثبوت درجة حرارة المحولة ----
    ماذا نستنج من ذلك ؟
    نستنج من ذلك بان عازلية المحولة غير جيدة
    وعلينا ان نجري فحوصات اخرى للتاكد من قيمة مقاومة العازلية وعلينا اجراء فحص
    --- power factor
    ---- dissipation factor
    بالنسبة للفحص الاول ويكون بقياس الزاوية -- cosine -- بين الفولتية والتيار
    cosine = resisitive current\total current
    اما بالنسبة للفحص الثاني
    ويكون بقياس ظل زاوية الانحراف ونسميها -- دلتا -
    tan delta = resistive current \ capacitive current
    ان الفحصين اعلاه كلاهما مناظر للاخر اي يمكن اجراء احدهم للدلالة على صحة قراءة الميكر
    لان قراءة الميكر تتغير ما بين قرءة واخرى بسبب عدم انتظام الحرارة في داخل المحولة مما يولد عدم انتظام في توازن
    الضغط داخل المحولة وعليه هنالك منحني بين مقاومة العازلية والحرارة يتم فيه تحويل قيمة المقاومة الى درجة حرارة 20 مئوي
    كدرجة عيارية -- reference --- ولكن توجد نسبة خطأ عالية عند التحويل
    لكن فحوصات الفولتية المتغيرة المذكورة اعلاه لا تتاثر بالمتغيرات الحرارية الاخرى داخل المحولة كثيرا حيث تتاثر ببطء شديد
    وعليه يعول عليها كثيرا في اجراء الفحوصات الموقعية لمحولات القدرة الكهربائية
    -------------- وللجميع تحياتي وان سفرتنا مستمرة والى محطات اخرى ان شاء الله ----------------------
    قــال تعالـــى : (( وقــل أعملــــوا فسيـرى اللــه عملــكم ورســوله والمؤمنون )) صدق اللــه العظيـم

  4. #4
    مشرف قسم المحولات الصورة الرمزية رباح فارس
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    6,314

    رد: محطات في عالم فحص محولات القدرة الكهربائية

    ----------- المحطة الرابعة --------
    وتستمر رحلتنا في الشبكات الكهربائية وفي احدى الشبكات وجدنا محولة جديدة موضوعة جانبا على امل ادخالها في الخدمة
    ولكن ليس لها لوحة تعريف ---- nameplate --- طيب كيف نقوم بربطها في الشبكة ؟
    لان الربط يتطلب معرفة معلومات عن الفولتيات المستخدمة فيها وكذلك الممانعة المئوية -- percentage impedance
    حيث ربما تربط على التوازي مع المحولات الموجودة في نفس المحطة ------
    ولعلاج هذه المشكلة لابد من اجراء الفحوصات الموقعية بالاجهزة المتاحة والمتوفرة مثل جهاز فحص نسب التحويل
    واجهزة قياس الفولتية والتيار والميكر
    ولابد من اجراء الفحوصات التالية
    1- فحص الممانعه المئوية
    -- ربط جهة الفولتية الواطئة شورت --- short ---- مناسب يتحمل تيار بحدود 60 امبير
    --- تسليط فولتية على جهة ملف الفولتية العالية --- ثلاثة اوجه خط مع خط -- 380 او 400 فولت
    وحسب الفولتية المتوفرة وتسجيلها مابين الفيزات A-B --- B-C ----------- C-A ---
    ----- قياس تيار فيزات الملف العالي بواسطة CLAMPMETER
    -------------- قطع فولتية التجهيز
    ------- حساب قيمة الممانعه من القانون التالي
    100 * z% = applied voltage *rated current \rated voltage * measured current
    طبعا القانون اعلاه ذو خصوصية بالمحولات ذات القدرة العالية والتي تتراوح قيمتها مابين 5 الى 63 MVA
    اما المحولات الصغيرة فتنطبق عليها علاقات اخرى مشتقة من نفس القانون اعلاه
    حيث يكون فيها
    SHORT CIRCUIT CURRENT = RATED CURRENT
    والمهم من هذا الفحص هو عرفنا الممانعه المئؤية والتي هي ضرورية في ربط هذه المحولة على التوازي مع المحولات الاخرى الموجودة في نفس الشبكة
    2 ---- فحص نسب التحويل
    وكما هو معروف توجد انواع عديدة من اجهزة فحص نسب التجويل
    ويتم فحص كافة التابات -- TAPS ---- عندئذ يمكن مقارنتها مع نسب التحويل للمحولات الاخرى الموجودة في الشبكة
    وايضا ضروري معرفتها في ربط هذه المحولة على التوازي مع المحولات الاخرى
    وعليه بعد اجراء الفحصين اعلاه تمكنا من تحديد هوية المحولة الجديدة والقرار سيكون سهلا هل يتم ربطها على التوازي
    مع المحولات الاخرى ام تربط منفردة
    ------------------------------ والى محطة اخرى ----
    قــال تعالـــى : (( وقــل أعملــــوا فسيـرى اللــه عملــكم ورســوله والمؤمنون )) صدق اللــه العظيـم

  5. #5
    مشرف قسم المحولات الصورة الرمزية رباح فارس
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    6,314

    رد: محطات في عالم فحص محولات القدرة الكهربائية

    --------------------- المحطة الخامسة -----------------
    وجدنا في هذه المحطة محولة قدرة سعتها 63 ام -في - اي ذات فولتية 132 -33 -- 11 كيلو فولت وقد تم فصلها من الشبكة تمهيدا لارسالها
    الى معمل تصليح المحولات وبكلفة 250 مليون دينار عراقي
    طلبنا التريث في ارسالها حيث ان امكانية تصليحها موقعيا ممكنة
    وان المشكلة الرئيسية كانت فيها هي ضعف عازلية ملف 33 كيلو فولت وتؤشر قيمة صفر عند استخدام ميكر 5 كيلو فولت
    اجرينا كافة الفحوصات الموقعية
    ---- نسب التحويل ---- الممانعة المئوية ---- مقاومة الملفات ---- مقاومة العازلية
    علما ان العازلية لجهة ملف 132 كيلو فولت وملف 11 كيلو فولت كانت جيدة
    تم فتح الكيبل بوكس لجهة 33 كيلو فولت وكذلك نقاط الربط للبوشنج حيث وجدنا منطقة ملوثة ذات كاربون موصلة بين ترمنل البوشنج
    --- السلك النحاسي -- وجدار الخزان الخاص بالكيبل بوكس ---cable box --
    والذي هو بطبيعة الحال مربوط الى الخزان الرئيسي المؤرض
    وتم العلاج بنجاح وادخلت المحولة الى العمل ولازالت تعمل بنجاح
    منذ عام 2005 ولحد الان ------------------------------------
    قــال تعالـــى : (( وقــل أعملــــوا فسيـرى اللــه عملــكم ورســوله والمؤمنون )) صدق اللــه العظيـم

  6. #6
    Junior Engineer
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    33

    رد: محطات في عالم فحص محولات القدرة الكهربائية

    شكرا استاذنا العزيز على هذه المحطات الرائعة ندعو لك بالتوفيق

  7. #7
    مشرف قسم المحولات الصورة الرمزية رباح فارس
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    6,314

    رد: محطات في عالم فحص محولات القدرة الكهربائية

    الشكر لله م\ باسم ونسال الباري عز وجل ان يوفق
    الجميع لما فيه الخير والمنفعة لكل مهندسينا العرب والعراقيين
    قــال تعالـــى : (( وقــل أعملــــوا فسيـرى اللــه عملــكم ورســوله والمؤمنون )) صدق اللــه العظيـم

  8. #8
    مشرف قسم المحولات الصورة الرمزية رباح فارس
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    6,314

    رد: محطات في عالم فحص محولات القدرة الكهربائية

    --------------- المحطة السادسة -----------------
    في هذه المحطة ستكون الاستراحة فيها طويلة لان العمل كان فيها صعبا وشاقا جدا ووضعنا امام احراجات مسؤولي
    الدولة انذاك
    في عام 1998 ساهمنا في اعمار محطة توليد المسيب الحرارية المتكونة من 4 وحدات سعة كل وحدة 400 MVA
    20 \ 400 KV
    وكان عملنا على اعادة تصليح محولة الوحدة الثانية باسلوب الهندسة العكسية وتم اعداد الخرائط اللازمة وتصنيع القالب المطلوب
    لاجراء اللف لملفات المحولة
    طبعا تم نقل اجزاء المحولة المدمرة على مراحل الى معمل تصليح المحولات الذي ينتج محولات لغاية 63 MVA
    132 \ 33 \11 KV وبمعنى اخر ان هذا المعمل مصممة معداتة لانتاج محولات لحد سعة 63 MVA
    وعندما تم تصنيع ملف 20 و400 KV لم نستطع من اجراء الكبس المطلوب عليهما لان المكابس كما ذكرت ليست مصصمة لهذه السعة
    زائد عملية التجفيف قد تعرضت للخلل اثناء نقل تلك الملفات الى محطة توليد المسيب الحرارية والتي تبعد مسافة 150 كيلو متر عن المعمل
    وتم تجميع المحولة موقعيا واجراء الفلترة الموقعية للمحولة لفترة 20 يوم حيت كانت نتائج فحص العزلية كما يلي
    ----- H - L 2070 M OM
    ----- H -LE 1630 M
    --- L HE 1000 M
    T = 20 C
    وكان هنالك جدل حول امكانية تشغيل المحولة بهذه القيمة من العازلية
    وكان وقتها الدكتور كريم وحيد وزير الكهرباء الاسبق احد اعضاء فريق العمل وكان من من الموافقين على تلك النتائج وطلب من الوزير
    السابق -- عدنان العاني -- تشغيل المحولة او وضعها تحت تاثير الفولتية
    وعلى كل ليس هذا المهم تم الاعداد لوضع المحولة تحت تاثير الفولتية في ساعة متاخرة من الليل او في الساعة الواحدة صباحا
    بالتنسيق مع منظومة السيطرة
    واطلقت الفولتية على المحولة وتم عملها لمدة 40 الى 50 ثانية وجرى الصياح والتصفيق ابتهاجا بهذا الانجاز ولكن بعد هذا الوقت حدث
    انفجار رهيب دمر كل شيء في المحولة
    ---- اسباب فشل المحولة -----
    1 - عدم اجراء الكبس المطلوب للملفات بعد التجفيف
    2 - كان هنالك فرق في الطول بين ملف الواطي والعالي بحدود 70 مليمتر لان هذا الفرق ادى الى تكون قوى كهربائية
    ادت الى تحريك ملف الواطي الى اعلى وتزداد تلك القوى بازدياد هذا الفرق
    3 - تجميع الملفات داخل المحولة لم يكن متناظر حيث ادت تلك الاختلافات الى تكون قوى ادت الى تحريك الملفات باتجاه محصلات تلك القوى
    4 - عدم شد الصامولات التي تكبس الملف داخل المحولة بعد تجفيف المحولة بالقوة المطلوبة
    حيث ادى هذا الى حدوث تقلص في حجم الملف وتولد فراغ بين اعلى الملف والقسم العلوي للقلب الحديدي وادى هذا الى اهتزاز الملف اثناء التشغيل
    واخيرا فقد كانت محاولة جادة دخل فيها الكادر الهندسي العراقي واستفاد كثيرا في ميدان محولات الضغط الفائق
    قــال تعالـــى : (( وقــل أعملــــوا فسيـرى اللــه عملــكم ورســوله والمؤمنون )) صدق اللــه العظيـم

  9. #9
    مشرف قسم المحولات الصورة الرمزية رباح فارس
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    6,314

    رد: محطات في عالم فحص محولات القدرة الكهربائية

    ---------------- المحطة السابعة -------------------
    اخي المهندس --- اختي المهندسة
    وتستمر رحلتنا وندخل في احدى الشبكات
    حيث لاحظنا محولة الزكزاك وكيف يتم اجراء فحص
    ------ zero sequence impedance
    ويتم اجراءه كالاتي
    -- ربط توصيلات الفيزات A - B - C لجهة 11 او 33 كيلو فولت الى القطب الموجب لمصدر فولتية 220 فولت
    -- ربط N الى القطب السالب لمصدر الفولتية 220 فولت
    --- قياس التيار للفيزات A - B - C بواسطة CLAMPMETER
    ----- تقسيم الفولتية 220 على قيمة التيار المقاس لكل فيز وستكون النتيجة اوم \ فيز
    ويمكن مقارنة نتيجة الفحص مع القيمة المسجلة على لوحة تعريف المحولة
    قــال تعالـــى : (( وقــل أعملــــوا فسيـرى اللــه عملــكم ورســوله والمؤمنون )) صدق اللــه العظيـم

  10. #10
    مشرف قسم المحولات الصورة الرمزية رباح فارس
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    6,314

    رد: محطات في عالم فحص محولات القدرة الكهربائية

    -------- المحطة الثامنة -------------
    لقد تطرقنا في المحطات السابقة الى فحص الممانعة المئوية --- percentage impedance ----
    لكن لم نتكلم عن ماهية هذه الممانعة وماهي وحدتها مثلا 5% -- 10 % ---- 20% هذه الارقام ما ذا تعني ؟
    وكيف نستطيع تحديده ؟
    في فحص المفاقيد النحاسية للمحولة يتم عمل دائرة قصر على ملف الفولتية الواطئة وتسليط فولتية على ملف الفولتية العالية
    بصورة تدريجية الى ان تصل قيمة التيار الى القيمة الاعتيادية في كلا الملفين وعندئذ ستلاحظ قيمة معينة للفولتية على ملف العالي
    هذه القيمة لو تم تقسيمها على فولتية التاب الاعتيادي او اي تاب اخر
    مثلا عند فحص محولة 33 \ 11 كيلو فولت سعه 5 ام في اي
    وصلت الفولتية المسلطة الى 2280 فعند اجراء القسمة 2280 \ 33000 = 0.069
    ولو ضربت النتيجة في 100 لكان الناتج = 6.9 % وهي مانسميها بالممانعة المئوية --- percntage impedance voltage
    وخالية من الوحدات
    قد يسال سائل
    وكيف يمكننا اجراء الفحص في الشبكات طالما يتطلب الفحص فولتيات عالية وتيارات عالية ؟
    والجواب يمكن اجراء هذا الفحص بتليط فولتية 380 فولت والتيارات المقاسة ستكون في قيم صغيرة يمكن قياسها بواسطة الاميتر
    ماعدا حالة واحدة هي في محولات ذات سعهة 63 ام في اي 132\ 33 \ 11 كيلو فولت فان فحص جهة 33 \ 11 يتم سحب تيار عالي يصل الى اكثر من 100 امبير وهذا ربما لا يمكن توفيره في عموم الشبكات
    والقانون التالي يمكن استخدامه في اجراء الفحص
    z% = applied voltage * rated current \ rated voltage *measured current
    ومحصلة الناتج تضرب في 100
    وهنالك قانون تصميمي للممانعه تجده في معامل انتاج المحولات والذي يعتمد على العوامل التالية
    -- شكل وحجم الكور
    -- مادة الحديد الكهربائي للكور
    --- حجم اسلاك الملفات
    --- عد لفات الملفين الابتدائب والثانوي
    --ارتفاع ملف الابتدائي
    ---- الفرق بين القطر الداخلي لكلا الملفين
    ----- مجموع الطول الكلي لكلا الملفين
    ---- الفرق بين القطر الخارجي لكلا الملفين
    ----- الذبذبة
    -------------- والى محطة اخرى ان شاء الله --------------
    قــال تعالـــى : (( وقــل أعملــــوا فسيـرى اللــه عملــكم ورســوله والمؤمنون )) صدق اللــه العظيـم

صفحة 1 من 29 123411 ... الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. عازلية محولات القدرة الكهربائية
    بواسطة رباح فارس في المنتدى قسم هندسة المحولات الكهربية Electrical Transformer
    مشاركات: 35
    آخر مشاركة: 10-05-14, 12:12 AM
  2. كتاب في محولات القدرة الكهربائية
    بواسطة م/ اكرامي عبد القوي في المنتدى قسم هندسة المحولات الكهربية Electrical Transformer
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 12-04-14, 12:53 PM
  3. زيت محولات القدرة الكهربائية
    بواسطة Ashraf Abu Hammam في المنتدى قسم هندسة المحولات الكهربية Electrical Transformer
    مشاركات: 40
    آخر مشاركة: 24-06-13, 04:57 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

 

 

Flag Counter