النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: فحص عزلية محولات القدرة وعازلية زيت المحولات

  1. #1
    Junior Engineer الصورة الرمزية kareem eyadah
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    56

    فحص عزلية محولات القدرة وعازلية زيت المحولات

    السلام عليكم
    هذه المشاركة تتضمن شرح كيفية فحص عازليه محولات القدرة وعلاقة ذلك بدرجة الحرارة للمحولات وكيفية فصح العازلية (Dielectric Strength) لزيت المحولة ( فحص تحمل الفولتية) وما هي الطرق المستعملة لهذا الفحص

    * فحص عازلية محولات القدرة:

    يتم فحص عازليه محولات القدرة باستخدام جهاز ( Megger ) حيث يقوم هذا الجهاز بتسليط فولتية بأحد القيم التالية لأن الجهاز غالبا مايكون مزودا بخاصية اختيار قيمة فولتية الفحص V(500, 1000, 2500, 5000 ) وتكون قيم العازلية للمحولة مقاسه بـ ( MΩ ) أو ( GΩ ) وتؤخذ القيم لفترة (15) ثانية ثم تؤخذ لفترة (60) ثانية وتتم مقارنة هذه القيم مع قيم الفحص للمصنع.
    يمكن أن يتم فحص العازلية بين ملفين أو بين ملف وجسم المحولة ولكل حالة يتم قصر الأطوار الثلاثة مع بعضها لتكون وحدة واحدة.
    وطريقة الفحص تكون كالتالي:
    1- عزل المحولة عن الشبكة وتأريضها من جميع الجهات.
    2- فصل القابلوات والخطوط عن كل الجهات.
    3- عمل (Short) بين أطوار الملف الواحد أي أطوار 132KV شورت مع (Neutral) وكذلك جهة 33KV و 11KV.
    4- فحص جهة HV عن طريق وضع القطب الموجب للميكر على شورت HV ووضع القطب السالب على شورت (LV,MV) مع الأرضي ومن ثم نقوم بتسليط الفولتية كأن تكون 5000V ثم اخذ قيمة المقاومة التي نكون مقاسه بـ MΩ أو GΩ لمدة 15 ثانية ثم لمدة 60 ثانية وبعد الانتهاء من الفحص نؤرض جهة HV (مع ملاحظة ان الملف الذي لايدخل في عملية الفحص يجب تأريض ففي هذه الحالة يجب تأريض MV و LV).
    5- وبنفس السياق السابق نفحص جهة MV مع الأرضي مع الأخذ بنظر الاعتبار تأريض جهتي HV و LV.
    6- كذلك بنفس السياق السابق نفحص جهة LV مع الأرضي مع الأخذ بنظر تأريض جهتي HV و MV.
    7- ثم نبدأ بفحص العازلية مابين الملفات الثلاثة أي:
    HV/LV و HV/MV و MV/LV

    ملاحظة:
    H تعني High Voltage Side.
    M تعني Medium Voltage Side.
    L تعني Low Voltage Side.





    +

    -
















    * فحص تحمل الفولتية للزيت (Dielectric Strength ):

    تتم عملية فحص عازليه زيت المحولة ( اختبار الشد الكهربائي) عن طريق اخذ عينة من الزيت المراد فحص عازليته مع مراعاة الشروط الصحيحة لسحب العينة والطرق الصحيحة لحفظها وعدم تعرض العينة للظروف الجوية الخارجية حيث نقوم بفحص العينة باستخدام جهاز الفحص الخاص بهذا الاختبار, حيث يتعرض الزيت في هذا الاختبار إلى فولتية متناوبة ومتزايدة بصورة مستمرة حتى يحدث الانهيار(Break Down Voltage). وفولتية الانهيار هي الفولتية التي تصل في الوقت الذي تظهر فيه أول شراره بين الأقطاب. وينفذ الاختبار خمس مرات على العينة نفسها ويكون الشد الكهربائي المعدل الحسابي للنتائج الخمسة التي حصلنا عليها. ومن الأمور الواجب أخذها بنظر الاعتبار
    المسافة بين القطبين اللذين يتم عليهما الفحص حيث يثبت القطبان على محور أفقي بمسافة اختبار تفصلهما مقدارها 2.5mm ويكون القطبان مصنوعين من النحاس الأحمر أو الأصفر أو البرونز ويكونان نصف كرويين بقطر 12.5mm














    وهناك فحص أخر يسمى (With Stand Test):
    تكون الأقطاب في هذا الفحص كروية وتكون المسافة بين الأقطاب 4mm ويكونان بقطر 13mm حيث يتم في هذا الفحص تسليط فولتية 50Kv لمدة دقيقة واحدة ففي عدم حدوث انهيار في الزيت فهذا يعني أن الزيت جيد أما في حالة حدوث انهيار فهذا يعني أن الزيت غير جيد.

  2. #2
    Junior Engineer الصورة الرمزية kareem eyadah
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    56

    رد: فحص عزلية محولات القدرة وعازلية زيت المحولات

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة kareem eyadah مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم
    هذه المشاركة تتضمن شرح كيفية فحص عازليه محولات القدرة وعلاقة ذلك بدرجة الحرارة للمحولات وكيفية فصح العازلية (Dielectric Strength) لزيت المحولة ( فحص تحمل الفولتية) وما هي الطرق المستعملة لهذا الفحص

    * فحص عازلية محولات القدرة:

    يتم فحص عازليه محولات القدرة باستخدام جهاز ( Megger ) حيث يقوم هذا الجهاز بتسليط فولتية بأحد القيم التالية لأن الجهاز غالبا مايكون مزودا بخاصية اختيار قيمة فولتية الفحص V(500, 1000, 2500, 5000 ) وتكون قيم العازلية للمحولة مقاسه بـ ( MΩ ) أو ( GΩ ) وتؤخذ القيم لفترة (15) ثانية ثم تؤخذ لفترة (60) ثانية وتتم مقارنة هذه القيم مع قيم الفحص للمصنع.
    يمكن أن يتم فحص العازلية بين ملفين أو بين ملف وجسم المحولة ولكل حالة يتم قصر الأطوار الثلاثة مع بعضها لتكون وحدة واحدة.
    وطريقة الفحص تكون كالتالي:
    1- عزل المحولة عن الشبكة وتأريضها من جميع الجهات.
    2- فصل القابلوات والخطوط عن كل الجهات.
    3- عمل (Short) بين أطوار الملف الواحد أي أطوار 132KV شورت مع (Neutral) وكذلك جهة 33KV و 11KV.
    4- فحص جهة HV عن طريق وضع القطب الموجب للميكر على شورت HV ووضع القطب السالب على شورت (LV,MV) مع الأرضي ومن ثم نقوم بتسليط الفولتية كأن تكون 5000V ثم اخذ قيمة المقاومة التي نكون مقاسه بـ MΩ أو GΩ لمدة 15 ثانية ثم لمدة 60 ثانية وبعد الانتهاء من الفحص نؤرض جهة HV (مع ملاحظة ان الملف الذي لايدخل في عملية الفحص يجب تأريض ففي هذه الحالة يجب تأريض MV و LV).
    5- وبنفس السياق السابق نفحص جهة MV مع الأرضي مع الأخذ بنظر الاعتبار تأريض جهتي HV و LV.
    6- كذلك بنفس السياق السابق نفحص جهة LV مع الأرضي مع الأخذ بنظر تأريض جهتي HV و MV.
    7- ثم نبدأ بفحص العازلية مابين الملفات الثلاثة أي:
    HV/LV و HV/MV و MV/LV

    ملاحظة:
    H تعني High Voltage Side.
    M تعني Medium Voltage Side.
    L تعني Low Voltage Side.





    +

    -
















    * فحص تحمل الفولتية للزيت (Dielectric Strength ):

    تتم عملية فحص عازليه زيت المحولة ( اختبار الشد الكهربائي) عن طريق اخذ عينة من الزيت المراد فحص عازليته مع مراعاة الشروط الصحيحة لسحب العينة والطرق الصحيحة لحفظها وعدم تعرض العينة للظروف الجوية الخارجية حيث نقوم بفحص العينة باستخدام جهاز الفحص الخاص بهذا الاختبار, حيث يتعرض الزيت في هذا الاختبار إلى فولتية متناوبة ومتزايدة بصورة مستمرة حتى يحدث الانهيار(Break Down Voltage). وفولتية الانهيار هي الفولتية التي تصل في الوقت الذي تظهر فيه أول شراره بين الأقطاب. وينفذ الاختبار خمس مرات على العينة نفسها ويكون الشد الكهربائي المعدل الحسابي للنتائج الخمسة التي حصلنا عليها. ومن الأمور الواجب أخذها بنظر الاعتبار
    المسافة بين القطبين اللذين يتم عليهما الفحص حيث يثبت القطبان على محور أفقي بمسافة اختبار تفصلهما مقدارها 2.5mm ويكون القطبان مصنوعين من النحاس الأحمر أو الأصفر أو البرونز ويكونان نصف كرويين بقطر 12.5mm














    وهناك فحص أخر يسمى (With Stand Test):
    تكون الأقطاب في هذا الفحص كروية وتكون المسافة بين الأقطاب 4mm ويكونان بقطر 13mm حيث يتم في هذا الفحص تسليط فولتية 50Kv لمدة دقيقة واحدة ففي عدم حدوث انهيار في الزيت فهذا يعني أن الزيت جيد أما في حالة حدوث انهيار فهذا يعني أن الزيت غير جيد.
    ارجو ممن لديه اي ملاحظة او اضافة على هذا الموضوع افادتي بها مع اعتزازي

  3. #3
    مشرف قسم المحولات الصورة الرمزية رباح فارس
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    6,208

    رد: فحص عزلية محولات القدرة وعازلية زيت المحولات

    مهندس كريم --- تحية لك على هذا المجهود
    فقط اود ان انبهك الى حالة اتخاذا القرار بعد الفحص لعازلية المحولة ووهي ان تقسم قيمة قراءة العازلية في 60 ثانية على قيمتها في 15 ثانية فاذا كانت ناتج القسمة 1.5 فاعلى عندئذ يمكن اعتبار نتيجة الفحص مقبولة وكذلك فحص الزيت يتم استخراج المعدل الحسابي للفولتيات المسلطة فاذا كان 50 يمكن اعتبار النتيجة مقبولة وارجو منك ان تقرا موضوعي المثبت عن العازلية والياتها لمحولات القدرة وشكرا
    قــال تعالـــى : (( وقــل أعملــــوا فسيـرى اللــه عملــكم ورســوله والمؤمنون )) صدق اللــه العظيـم

  4. #4
    Junior Engineer الصورة الرمزية kareem eyadah
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    56

    رد: فحص عزلية محولات القدرة وعازلية زيت المحولات

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رباح فارس مشاهدة المشاركة
    مهندس كريم --- تحية لك على هذا المجهود
    فقط اود ان انبهك الى حالة اتخاذا القرار بعد الفحص لعازلية المحولة ووهي ان تقسم قيمة قراءة العازلية في 60 ثانية على قيمتها في 15 ثانية فاذا كانت ناتج القسمة 1.5 فاعلى عندئذ يمكن اعتبار نتيجة الفحص مقبولة وكذلك فحص الزيت يتم استخراج المعدل الحسابي للفولتيات المسلطة فاذا كان 50 يمكن اعتبار النتيجة مقبولة وارجو منك ان تقرا موضوعي المثبت عن العازلية والياتها لمحولات القدرة وشكرا
    شكرا استاذ رباح على المعلومة لكن الذي اعرفه من خلال عملي انه في حالة قسمة قيمة 60ث على قيمة 15ث يجب ان لاتزيد النسبة عن 1.2 وهناك شركة عملت معها كانو ياخذون القراءة لـ60 ث وعشرة دقائق ارجو هل هذا صحيح ام لا ارجو افادتي مع التقدير

  5. #5
    مشرف قسم المحولات الصورة الرمزية رباح فارس
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    6,208

    رد: فحص عزلية محولات القدرة وعازلية زيت المحولات

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة kareem eyadah مشاهدة المشاركة
    شكرا استاذ رباح على المعلومة لكن الذي اعرفه من خلال عملي انه في حالة قسمة قيمة 60ث على قيمة 15ث يجب ان لاتزيد النسبة عن 1.2 وهناك شركة عملت معها كانو ياخذون القراءة لـ60 ث وعشرة دقائق ارجو هل هذا صحيح ام لا ارجو افادتي مع التقدير
    --- يجب ان يكون ناتج القسمة 1.5 فاعلى والبعض يتخذ الرقم
    1.4
    - نعم قراءة قيمة العازلية لمدة عشرة دقائق مقسومة على قيمتها لمدة دقيقة وايضا يجب ان يكون ناتج القسمة 1.5 فاكثر
    قــال تعالـــى : (( وقــل أعملــــوا فسيـرى اللــه عملــكم ورســوله والمؤمنون )) صدق اللــه العظيـم

  6. #6
    Junior Engineer الصورة الرمزية kareem eyadah
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    56

    رد: فحص عزلية محولات القدرة وعازلية زيت المحولات

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رباح فارس مشاهدة المشاركة
    --- يجب ان يكون ناتج القسمة 1.5 فاعلى والبعض يتخذ الرقم
    1.4
    - نعم قراءة قيمة العازلية لمدة عشرة دقائق مقسومة على قيمتها لمدة دقيقة وايضا يجب ان يكون ناتج القسمة 1.5 فاكثر
    شكرا استاذ وجزاك الله خير الجزاء

  7. #7
    Junior Engineer الصورة الرمزية مهندس علاء
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    201

    رد: فحص عزلية محولات القدرة وعازلية زيت المحولات

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة kareem eyadah مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم
    هذه المشاركة تتضمن شرح كيفية فحص عازليه محولات القدرة وعلاقة ذلك بدرجة الحرارة للمحولات وكيفية فصح العازلية (Dielectric Strength) لزيت المحولة ( فحص تحمل الفولتية) وما هي الطرق المستعملة لهذا الفحص

    * فحص عازلية محولات القدرة:

    يتم فحص عازليه محولات القدرة باستخدام جهاز ( Megger ) حيث يقوم هذا الجهاز بتسليط فولتية بأحد القيم التالية لأن الجهاز غالبا مايكون مزودا بخاصية اختيار قيمة فولتية الفحص V(500, 1000, 2500, 5000 ) وتكون قيم العازلية للمحولة مقاسه بـ ( MΩ ) أو ( GΩ ) وتؤخذ القيم لفترة (15) ثانية ثم تؤخذ لفترة (60) ثانية وتتم مقارنة هذه القيم مع قيم الفحص للمصنع.
    يمكن أن يتم فحص العازلية بين ملفين أو بين ملف وجسم المحولة ولكل حالة يتم قصر الأطوار الثلاثة مع بعضها لتكون وحدة واحدة.
    وطريقة الفحص تكون كالتالي:
    1- عزل المحولة عن الشبكة وتأريضها من جميع الجهات.
    2- فصل القابلوات والخطوط عن كل الجهات.
    3- عمل (Short) بين أطوار الملف الواحد أي أطوار 132KV شورت مع (Neutral) وكذلك جهة 33KV و 11KV.
    4- فحص جهة HV عن طريق وضع القطب الموجب للميكر على شورت HV ووضع القطب السالب على شورت (LV,MV) مع الأرضي ومن ثم نقوم بتسليط الفولتية كأن تكون 5000V ثم اخذ قيمة المقاومة التي نكون مقاسه بـ MΩ أو GΩ لمدة 15 ثانية ثم لمدة 60 ثانية وبعد الانتهاء من الفحص نؤرض جهة HV (مع ملاحظة ان الملف الذي لايدخل في عملية الفحص يجب تأريض ففي هذه الحالة يجب تأريض MV و LV).
    5- وبنفس السياق السابق نفحص جهة MV مع الأرضي مع الأخذ بنظر الاعتبار تأريض جهتي HV و LV.
    6- كذلك بنفس السياق السابق نفحص جهة LV مع الأرضي مع الأخذ بنظر تأريض جهتي HV و MV.
    7- ثم نبدأ بفحص العازلية مابين الملفات الثلاثة أي:
    HV/LV و HV/MV و MV/LV

    ملاحظة:
    H تعني High Voltage Side.
    M تعني Medium Voltage Side.
    L تعني Low Voltage Side.





    +

    -
















    * فحص تحمل الفولتية للزيت (Dielectric Strength ):

    تتم عملية فحص عازليه زيت المحولة ( اختبار الشد الكهربائي) عن طريق اخذ عينة من الزيت المراد فحص عازليته مع مراعاة الشروط الصحيحة لسحب العينة والطرق الصحيحة لحفظها وعدم تعرض العينة للظروف الجوية الخارجية حيث نقوم بفحص العينة باستخدام جهاز الفحص الخاص بهذا الاختبار, حيث يتعرض الزيت في هذا الاختبار إلى فولتية متناوبة ومتزايدة بصورة مستمرة حتى يحدث الانهيار(Break Down Voltage). وفولتية الانهيار هي الفولتية التي تصل في الوقت الذي تظهر فيه أول شراره بين الأقطاب. وينفذ الاختبار خمس مرات على العينة نفسها ويكون الشد الكهربائي المعدل الحسابي للنتائج الخمسة التي حصلنا عليها. ومن الأمور الواجب أخذها بنظر الاعتبار
    المسافة بين القطبين اللذين يتم عليهما الفحص حيث يثبت القطبان على محور أفقي بمسافة اختبار تفصلهما مقدارها 2.5mm ويكون القطبان مصنوعين من النحاس الأحمر أو الأصفر أو البرونز ويكونان نصف كرويين بقطر 12.5mm














    وهناك فحص أخر يسمى (With Stand Test):
    تكون الأقطاب في هذا الفحص كروية وتكون المسافة بين الأقطاب 4mm ويكونان بقطر 13mm حيث يتم في هذا الفحص تسليط فولتية 50Kv لمدة دقيقة واحدة ففي عدم حدوث انهيار في الزيت فهذا يعني أن الزيت جيد أما في حالة حدوث انهيار فهذا يعني أن الزيت غير جيد.
    شكرا اخي الكريم جزاك الله خيرا

  8. #8
    Junior Engineer الصورة الرمزية ضياء الربيعي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    البصرة
    المشاركات
    24

    رد: فحص عزلية محولات القدرة وعازلية زيت المحولات

    محتاج كتاب يتملم عن كيفية الفحص القابلوات بالميكر[/SIZE]

  9. #9
    Senior Engineer
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    479

    رد: فحص عزلية محولات القدرة وعازلية زيت المحولات

    جزاك الله خيرا
    سبحان الله وبحمده - سبحان الله العظيم

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. قسم محولات القدرة
    بواسطة ahmedalm في المنتدى قسم هندسة المحولات الكهربية Electrical Transformer
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 05-07-12, 09:59 PM
  2. ملف عن محولات القدرة
    بواسطة محسن الشجيري في المنتدى قسم هندسة المحولات الكهربية Electrical Transformer
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 02-02-11, 09:17 AM
  3. محولات القدرة والجهد
    بواسطة HANY ELGHOBASHY في المنتدى قسم هندسة المحولات الكهربية Electrical Transformer
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 20-07-09, 12:29 AM
  4. محولات القدرة
    بواسطة رافد الشاوي في المنتدى قسم هندسة المحولات الكهربية Electrical Transformer
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 07-08-06, 07:02 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •